Recherche personnalisée

دراسة تؤكد أن فترة العشق تنتهي بعد الزواج بثلاثة أعوام




تؤكد الدكتورة النفسية التشيكية ايريكا ماتييكوفا بان هناك عدة مغالطات رئيسية تسود لدى النساء حول الشريك ولذلك فمن الضروري التنبيه إليها كي تستمر العلاقة الزوجية بالشكل الصحيح وكي يتم تجنب الوقوع في أخطاء تمزق هذه العلاقة أو تشلها على الأقل .

 الحب الحقيقي يمكن التعرف عليه من النظرة الأولى
تؤكد الدكتورة ماتييكوفا بان هذه النظرة أي الوقوع بالحب من النظرة الأولى غير واقعية لان من يثير الإعجاب خلال النظرة الأولى هم الرجال الذين يتم الحلم بهم أي من ذوي الشعر الأسود وطويلي القامة ويمتلكون روح المغامرة و يسافرون كثيرا وأصحاب الحديث الممتع والكتاب والأدباء وقادة الفرق الموسيقية...

وتضيف أن هؤلاء الرجال الذين تتوق إليهم النساء تتأجج العواطف تجاههم فورا وفي الأغلب تكون لدى هؤلاء مواصفات غير متوفرة في النساء الأمر الذي يجعلهن يخجلن من ذلك ويشعرن بالرغبة لتغيير ذلك. وتنبه إلى انه لسوء الحظ فان الصفات التي تثير إعجاب النساء في هؤلاء الرجال تتلاشى بعد انتهاء المرحلة الأولى من الحب لا بل تصبح أكثر الأمور التي لا تتسامح معها النساء لان العيش مع أحد لديه توق مختلف وأسلوب حياة مختلف تماما يجعل المرأة تشعر بان تخمينها الأول لم يكن واقعيا .

وتؤكد الدكتورة انه إذا كانت المرأة تبحث عن شريك حياتي حقيقي فإنها يجب أن تدرك أن كشفه من الصعب أن يتم في العام الأول من عمر العلاقة .
وتضيف بان اغلب العلاقات التي لديها احتمالات كبيرة للاستمرار لفترة طويلة لا تنشأ من الشغف وتأجج المشاعر وإنما على قاعدة القرب والتفهم والاتفاق منبهة إلى التأكد من مشاعر الارتباط يحتاج إلى وقت .

الرجل الصحيح لا ثاني له

الدكتورة ماتييكوفا تنبه إلى أن الهوس بالرجل الأجمل والأقوى والأذكى والأغنى يجعل المرأة تستبعد عمليا الشركاء الذين قد لا يكونون كاملين غير أنهم يكونون واقعيين. وتضيف أن الوضع الأسوأ يكون لدى النساء اللواتي وجدن هذا الشريك الحقيقي الذي حلمن به ثم فقدناه قائلة إن إضفاء الطابع المثالي على الشريك الحياتي الذي توفي مثلا يجعل من الصعوبة بمكان العثور على بديل له حتى لو كان هذا البديل كاملا .

وحسب رأيها فان الحب الحقيقي يمكن للمرأة أن تعيشه مع أكثر من شريك بعد وفاة أو ترك زوجها لها كما يمكن للمرأة أن تكون سعيدة حتى مع الشريك المحتمل أما الخطوة الأولى نحو قيام علاقة جميلة وكاملة فتتحقق من خلال نسيان الرجل المثالي الرائع الذي لو كان وتوقف عن الوجود لسبب ما فانه يعيش مع امرأة أخرى سعيدا وراضيا .
عدم إخفاء أي أسرار في الحياة الزوجية
تنبه ماتييكوفا إلى أن احد الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق هو الاعتقاد بأنه يتوجب عدم إخفاء أي أسرار مهما كانت طبيعتها وحجمها أمام الشريك الحياتي وان الناس الذين يخضعون لهذا الوهم يمتلكون قناعة بأنهم كشركاء في الحياة الزوجية يمتلكون الحق بمعرفة كل شيء عن الطرف الثاني و ما يفعله في كل ساعة من ساعات النهار والليل وان هذه المعرفة تقربهما أكثر. وتؤكد أن الزوج ليس صديقا للمرأة ولا عبدا لها وبالتالي فمن الضروري الاحتفاظ ببعض الحدود التي تليق بالاعتبار وعدم السعي لمعرفة كل ما يدور من فكره. ورأت أن من الأمور الجيدة احتفاظ الرجل وزوجته بحدود معينة من السرية وتؤكد بان الاحتفاظ ببعض الأسرار الصغيرة في الحياة الزوجية لا يضر العلاقة بل على العكس من ذلك يغنيها ويقويها .
تلاشي البريق يعني أن الاختيار لم يكن موفقا

إن فترة العشق الأولى حسب الدكتورة ماتييكوفا تستغرق 3 سنوات كحد أقصى فيما تتلاشى لدى البعض بعد نصف عام ومعها تتلاشى النشوة والتحمس لمواجهة التحديات الجديدة وتراجع الشعور بسحر الشريك الحياتي لأنه تبدأ فترة مشاهدة نواقصه وفي الكثير من الأحيان تبدأ هذه النواقص بإزعاج الطرف الثاني ولكن هذا الأمر لا يمثل تلاشيا للحب بقدر ما يمثل نضجا في العلاقة فبدلا من البريق والتوق نبدأ بتثمين التوافق في الآراء مع الشريك الحياتي وتحمله للمسؤولية وقربه والشعور بالأمان معه .

وترى الدكتورة بان الذين يعتقدون بالبريق الدائم للحب يشعرون بعد ابتعاد فترة العشق بان الحب قد تلاشى أما في حال تشوقهم للشعور غير المتغير بالحب والعشق فان ذلك يجعلهم يتواجدون في وضع غريب حيث يتم البحث عن شركاء جدد لتكرار الشعور بالحب من المرحلة الأولى حيث السحر والاندهاش الأمر الذي يجلب معه تكرارا لخيبة الأمل .
(الحب يغفر الأخطاء ) يسري العمل بهذا الأمر بالفعل في الممارسة العملية في اغلب الأحيان لكن فقط في فترة الحب الأولى فيما يبقى القليل من الرجال في المراحل اللاحقة من العلاقة في وضع يسمون فيه فوق الأشياء ويتميزون بروح مرحة كما أن التسامح بلا حدود تجاه الشريك الحياتي ليس من وجهة نظر نوعية الحياة الزوجية على المدى الطويل مقبولا.

وحسب الدكتورة ماتييكوفا فان من الأفضل رسم حدود يتحرك فيها كل شريك حياتي داخل العلاقة بشكل حر ويتخذ القرارات بشأنها بدون ضغوط وقيود أي بكلمات أخرى يتوجب على الرجل والمرأة بان يعطيان لبعضهما انطباعات واضحة عن الأشياء التي يحتملونها و الحدود التي يتوجب على كل منهما عدم تجاوزها أما في حال تكرار خرقها من قبل احد الشريكين فيتوجب على الطرف الثاني واحتراما لنفسه بان لا يتسامح معها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire